أضرار الصراصير على الإنسان

أضرار الصراصير على الإنسان

أضرار الصراصير على الإنسان

أضرار الصراصير على الإنسان ، الصراصير من الحشرات المثيرة للإشمئزاز وتسبب عند رؤيتها حالة من الخوف والهلع.وتسكن الصراصير داخل مواسير الصرف الصحي والمجارى والبالوعات خلال فترة النهار ،ثم تنتقل أثناء الليل الى داخل المنازل للبحث عن الغذاء بين الأطعمة والأوانى المكشوفة ،حاملة معها الكثير من الأمراض والميكروبات فتقف عليها وتلوثها وقد تضع بيضها بداخلها .والتى تؤثرعلى صحة الإنسان بصورة كبيرة وتعرضه للكثير من الأمراض.

أضرار الصراصير على الإنسان

وجود الصراصير بالمنزل ليست دلالة على عدم نظافة المكان ،فنحن نجدها داخل المنزل النظيف أيضاً .وهناك 20 نوعاً من بين 3500 نوع من الصراصير تفضل العيش بالمنازل ،ويسبب وجودها بعض الأمراض الصدرية كالربو نتيجة الرائحة الكريهة التى تسببها. فلقد اثبتت الدراسات ان الصراصير تطلق ريح كل15 دقيقة، حتى بعد موتها تطلق غاز الميثان لمدة تصل 18 ساعة .

اتصل على شركة جوهرة مكة لمكافحة الحشرات بمكة نصلك بأسرع وقت 0555899396

حقائق عن الصراصير

على الرغم من أن الصراصير حشرة بشعة المنظر و تسبب أمراض خطيرة وتواجدها بالمنزل غير مرغوب نهائيا إلا أن لها حقائق غريبة وعجيبة ويصعب تصديقها ومنها :

يرجع وجود الصراصير على وجه الأرض الى أكثر من 250 مليون سنة ، تعرضت خلالها الأرض الى خمس موجات من الإنقراض ،فى كل موجه تختفى معظم الكائنات الموجودة وتنجو الصراصير ،وكان آخرها الموجة الخامسة التى انقرضت فيها جميع الديناصورات والحيوانات الثديية الضخمة ولكن عالعادة بقيت الصراصير .

اضرار الصراصير على الانسان

وذلك يرجع الى قدرة الصراصير على حبس أنفاسها لمدة 40 دقيقة تقريباً تبحث خلالها على مكان مناسب لاختبائها،مما يقلل تعرضها للمخاطر والإشعاعات النووية أو الذرية.

من الحقائق المثيرة للدهشة والفكاهة معاً أن الشعور بالإشمئزاز هو شعور متبادل بين الإنسان والصراصير ، فالإنسان يشعر بالإشمئزاز دائماً تجاه الصراصير ، الإ أن المثير هنا أن الصراصير تشعر أيضاً بالاشمئزاز عند احتكاكها بأى انسان أو التعامل معه وتجرى مسرعة الى مكان اختبائها لتنظف نفسها .

مكافحة الصراصير بمكة

تنتج الصراصير مضادات مناعية تمكنها من مقاومة أقوى المخاطر ،كما أنها تستطيع العيش لفترات طويلة لانها تتغذى على كل شئ: جميع أطعمة الإنسان ، الورق ، الخشب ، الجلود ، الصابون ……وغيرها.

من الحقائق الغريبة جداً والتى لا يعرفها الكثير منا أن الصراصير بلا عين ولاترى مايحيط بها من المخاطر ، وانما تمتلك قرون استشعار حساسة جداً تستطيع من خلالها تحسس كل ماحولها من خطر أو سقوط جسم عليها فتركض بسرعة.

يستطيع الصرصور البقاء على قيد الحياة لأسابيع بدون رأس ، وهنا يتساءل الكثير كيف يتمكن الصرصور من التنفس اذا كان لايمتلك رأس؟ يجب أن تعرف عزيزى القارئ ان الصراصير لاتمتلك كغيرها من الكائنات أنف أورئتان تتنفس خلالهما بل تتنفس عن طريق ثقوب صغيرة بالقشرة السطحية لجسم الصرصور . ولكنها تموت عند شعورها بالجوع وتعجز عن الوصول لفمها الموجود بالرأس المقطوع .

لاتتعرض الصراصير لأمراض القلب والشعور بالتعب لانها بلا قلب مثل باقى الكائنات الحية ، ولكن لها أنابيب تحرك الدورة الدموية فى اتجاهين مختلفين ، وهى بذلك تستطيع البقاء دون غذاء لأكثر من 30 يوم.

تستطيع الصراصير التكيف مع جميع المناطق والبيئات سواء الصحراوية الجافة أو الغابات المطيرةأو حتى المناطق القطبية ،وتتكاثر عن طريق البيض الذى تضعه أنثى الصرصوروالتى تلد لمدى الحياة بمجرد أن تلتقى بالذكر مرة واحدة فقط.

الصراصير من الكائنات المعمرة حيث تملك القدرة على الهرب من المخاطر ، فهى تستطيع ضغط حجمها داخل فجوة 15 ملم والفرار فى انبوب قطره5ملم ويمكنها الركض بسرعة5كم فى الساعة.

اضرار الصراصير

فوائد الصراصير للانسان

دائما نعرف أضرار الصراصير على الإنسان ولكن هل كنت تتخيل ان للصراصير فوائد ؟

تحير العلماء لسنوات كثيرة من تكيف الصراصير مع الأماكن التى تعيش فيها والمليئة بالجراثيم والبكتيريا والأمراض دون أن تتأثر .وبعد اجراء الدراسات والأبحاث اكتشف العلماء وجود مزيج من المضادات الحيوية الطبيعية فى أمخاخ تلك الصراصير تحميها من تلك البكتريا .ويمكن استخدامها كعلاج للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية كالبكتيريا العنقودية المضادة للميثيسيلين MRSA وبكتيريا إى كولاى .

يستخدم الصينيون الصراصير كعلاج للأمراض منذ آلاف السنين :

  • مرض الإيدز
  • جلطات الدم
  • التهابات المعدة والأمعاء
  • أمراض القلب
  • الصلع
  • السرطان

الأمراض التى تسببها الصراصير

  • السل الجزام
  • الطاعون الإسهال
  • الإلتهاب الكبدى التيتانوس
  • الدوسنتاريا الدفتيريا
  • شلل الأطفال الكوليرا

طرق مكافحة الصراصير والتخلص منها

من أهم طرق التخلص من الصراصير والقضاء عليها :

*تنظيف المطبخ بصفة مستمرة والتخلص من جميع بقايا الأكل و الفتات .
*البحث عن أماكن تسرب المياه بالمنزل وقومى بإصلاحها، وتغطية البالوعات والأحواض فالصراصير لايمكنها العيش بدون مياه أكثر من 7 أيام .
*سد جميع الشقوق والفتحات بالجدران والأرضيات حتى لاتختبئ بها الصراصير.
*حفظ الطعام أوانى محكمة داخل الثلاجة وعدم تركه مكشوفاً ولاتتركي الفاكهة على رف المطبخ.
*التخلص من القمامة بصفة يومية واستخدام صندوق قمامة بغطاء .
* ضع كرات النفتالين فى أركان المنزل فالصراصير تكره رائحتها.
*أستخدام عجينة الصراصير وبعض المبيدات الحشرية للقضاء على الصراصير.

عميلنا العزيز اذا لم تصلح الطرق السابقة ـ اتصل على خبراء مكافحة الحشرات شركة جوهرة مكة أفضل شركة مكافحة الصراصير بمكة تقدم لك أفضل خدمات رش الصراصير والقضاء عليها وبأرخص الأسعار .

اتصل بنا الآن

التعليقات