كيفية ترتيب الأثاث المنزلى بأقل وقت

كيفية ترتيب الأثاث المنزلى بأقل وقت

الأثاث المنزلى وترتيبه داخل المنزل من اهم الأشياء التى تضفى على المنزل روعة وجمال وابهار لمن يشاهده .

الأثاث المنزلى الفخم يمكن أن يكون غير ذى قيمة إذا كان ترتيبه غير جيد وفى غير موضعه بالإضافة لما حوله بالغرفة من دهانات تتماشى مع هذا الأثاث المنزلى ليكمل الصورة الرائعة المنتظرة بالنهاية والعكس صحيح فيمكن أن يكون الأثاث قيمته قليلة ولكن ترتيبه بالمنزل بذوق وحس ولمسة ساحرة تجعله ذى قيمة كبيرة ومظهره جذاب للغاية وترتيب الأثاث المنزلى الذى نتحدث عنه ليس شىء عشوائى ولكنه فن يتطلب معرفة بأمور كثيرة حتى يكون الشكل النهائى للمنزل ممتاز .

إقرأ أيضاً: طرق تنظيف النوافذ بوصفات سهلة

الأثاث المنزلى

عوامل ترتيب الأثاث المنزلى للوصول للذوق الرفيع

يوجد عدة عوامل تتحكم فى شكل المنزل النهائى مع الأثاث وترتيبه وتكمل الذوق الرفيع وتظهر مدى ما يتمتع به أهل المنزل من أمور جيدة تتعلق بالذوق العام والشياكة ومن هذه العوامل ما يلى :

1- معرفة القياسات الصحيحة قبل النقل

هى خطوة فى غاية الأهمية فمعرفة القياسات الصحيحة للأثاث قبل نقله شىء هام ويوفر التعب والمجهود إذا تم نقل الأثاث المنزلى بدون قياسات ووجد أن هناك خطأ فى المساحة ولا يصح وضع هذه القطعة من الأثاث فى هذه المنطقة فيكون قياس المساحات نظرى أولاً ويدون على ورقة بعد أخذ المساحة للمكان ولقطعة الأثاث ويجد عدة نقاط لهذا العنصر يجب معرفتها جيداً وهى :

  • يجب أن توجد مساحة بين ترابيزة الطعام أو السفرة وبين الحوائط حوالى 100 سم لسهولة التحرك والقيام من على السفرة وازاحة الكراسى بشكل مريح او للجلوس عليها .
  • أثناء المحادثات بين الأشخاص وهم جلوس على الأنتريه او الكنب يجب أن تكون المساحة بين الاريكة والاخرى من الامام لا تتجاوز 2.5 متر للسهولة فى المحادثات .
  • يجب إذا كانت المساحة ضيقة ان نراعى وجود مساحة لسهولة مرور الافراد بينها بدون حرص شديد لضيق المسافة بي قطعة الأثاث والأخرى وحتى لا يوجد إصابات .
  • نعرف جيداً بضرورة وجود ترابيزة صغيرة فى غرفة الجلوس لوضع المشروبات والطعام وخلافه عليها وخاصة أثناء وجود الضيوف ويجب أن يكون هناك مساحة مناسبة بين المقاعد والترابيزة لا هى بعيدة ولا هى قريبة جداً وتقدر المساحة بحوالى 40 سم  وهى مساحة مناسبة جداً .

2- التوازن الذى يخلق الشكل النهائى الساحر

يوجد أسس معينة يجب أن تكون موجودة أثناء ترتيب الأثاث المنزلى لتحقق التوازن والشكل الجمالى الساجر للغرفة والذى يدل على الذوق العالى فى الترتيب ومن أهم هذه الأسس :

  • اختيار الألوان بعناية ويجب أن تكون هذه الألوان متماشية مع الأثاث لإكمال فن الترتيب والبعد تماماً عن الألوان الموحدة بالغرفة بأكملها ولا نقصد بالألوان الدهانات فقط ولكن ينطبق ذلك أيضاً على كل ما هو موجود بالغرفة من سجاد وصور ودهان وتحف و ستائر .
  • يجب أن توجد أشياء أخرى بجانب الأثاث من شأنها لفت الانتباه ولإكمال شكل الغرفة الجمالى وهذه الأشياء تشمل السجاد والرخام والتحف والستائر .
  • وجود قطع اثاث صغيرة بجانب القطع الكبيرة لخلق التوازن فى الترتيب .

الأثاث المنزلى

إقرأ أيضاً: تنظيف المطبخ بأفضل الطرق الفعالة

3- المرور بدون عوائق

أهم شىء فى ترتيب أثاث المنزل أن يكون هناك مساحة لمرور الاشخاص والتحرك بحرية وبمساحة كافية دون وجود أى عوائق بخصوص وضع الأثاث بطرق خاطئة تضيق معها حركة المرور داخل المنزل وإذا وجدت هذه العوائق يجب تغيير النظام ووضع القطعة التى تغلق المساحة بمكان آخر أو إستبدالها بقطعة أصغر تسمح للشخاص بالمرور بحرية وتبقى المسافة المثالية للمرور حوالى 80 سم تقريباً .

4- يرتب الأثاث حول نقطة معينة 

أى غرفة بالمنزل تحتوى على نقطة ارتكاز معين لترتيب الأثاث من حولها وغالباً ما تكون هذه النقطة شباك صغير أو نافذة أو عمود كفن تشكيلى أو أى شىء آخر ويتم ترتيب الأثاث بطريقة معينة حول هذا الشكل أو نقطة الاتكاز من خلال الآتى :

  • يوضع مقعدين متقابلين أمام نقطة الاتكاز .
  • ترتب قطع الأثاث بطريقة التفافية بحيث يكون وضع التلفاز او وسيلة الترفيه مقابلة للمقاعد .

 

الإلمام بأمور ترتيب الأثاث شىء جيد ومفيد ويجعل لديك جمال فى اختيار الاشياء ويمنحك حس ذوقى عالى لتضيف لمستك النهائية والتى تجعل المنزل يبدو فى غاية الجمال والابهار لمن يزورك .

اتصل بنا الآن

التعليقات